بحث هذه المدونة الإلكترونية

مشاركة مميزة

تلخيص جميل لمؤلف ظاهرة الشعر الحديث لاحمد المعداوي

ظاهرة الشعر الحديث تمهيد: لا يخفى علينا جميعا أن هناك تعددا في الدراسات النقدية التي تخوض في إشكالية الشعر الحديث، لكن رغم ...

الاثنين، 13 أبريل 2015

تحليل النص الفلسفي

تحليل النص الفلسفي


                                                                 تحليل النص الفلسفي



 مقدمة

عبر قرائتنا للنص وملاحظة الكلمات التي أسست بنيته يمكن الانطلاق الى
ربطه بالمجزوءة المؤسسة لبنيته (...شرح المجزوءة) وعبر هاذا التعريف يمكن لنا ان نلخص الى المفهوم الرئيسي الدي يعالج قضية أساسية وهي مفهوم (..شرح المفهوم...) والمفهوم الذي قمنا بشرح الان قد طرح حوله الدارسون عدة سؤالات وإستفسارات جعلته محط الانظار لعدة سنوات من الدراسة والبحت العميق ولا يخفا علينا ان المحور الرئيسي لكل ما ذكرنا هو محور (ذكر المحور ..) ويبدو من خلال ما ذكرنا اننا نحتاج الى طرح أسئلة تؤسس لبنية من التساؤلات التي نربطها بالمحور الرئيسي للقضية التي نعالج في نصنا هاذا ف....... ’؟ ولماذا .............؟ وكيف ....................؟؟(أسئلة المحور )


 تحليل و المناقشة

سأذهب ان الى استخراج جوهر النص ونقوم بتحديد اطروحة النص فهي الجواب الذي يقدمه لنا صاحب النص والذي يقول بأن ( ..الفكرة العامة للنص ) عبر الحديت عن ما حاول الفيلسوف تقديمه لنا فسنحاول الاشتغال على البنية المفاهيمية للنص من خلال تحديد دلالات المفاهيم الرئيسية الواردة فيه خصوصا تلك التي لها علاقة قوية بالأطروحة فمفهوم (........) وايضا نجد مفهوم الدي اسهب الدارسون في الحديت عنه فهناك علاقة محورية بين هده المفاهيم والمفهوم الرئيسي الذي ذكرنا في بداية تحليلينا لهذا النص ودعما لأطروحته استعمل صاحب النص البنية الحجاجية والتي تلخصت في مقارتنه بين ... و ....فقد قام بتشبيه.....وقد إستشهد بكلام الفيلسوف (اذا كان هناك إستشهاد ) فلقد كانت دات وظيفة جمالية وايضا ذات وظيفة تبين ماحاول صاحب النص ايصاله لنا
ونذهب الان الى المناقشة التي نجد في طياتها صراع بين افكار الفلاسفة الفكرة الاولى التي تدعم ماقال صاحب النص كقول الفيلسوف (.......) النقيض من هاذا جاء ( فيلسوف المعارض) ليقدم لنا أفكار تحمل في إبعادها مفاهيم مغيرة لماألفنا سمعاه على لسان الفيلسوف المؤيد فهذا الفيسلوف قد إبتعد بنا في التكفير الى ابعد مدى فقال (.....كلام الفيسلوف المعارض)


 تركيب

نخلص من خلال تحليلنا و مناقشتنا لهذا النص...... أن (مفهوم).....، وبرغم من اختلاف الفلاسفة حوله فأنه يشكل مجال واسع لدراسته من عدة نواحي

الانجليزية خطوة خطوة

english





الانجليزية خطوة خطوة استفدت منها كثيييييييييير..... وحبيت أنقلها لتستفيدوا
نبداء بســــــــم الله
************************************************** **************
الدرس الأول :
تركيب الجملة في اللغة الإنجليزية
الجملة في اللغة الإنجليزية كما هو معروف تتكون من ثلاث أشياءرئيسية :
Subject ...الفاعل
Verb ..الفعل
Object المفعول به
والكثير من يخطؤون في هذا التركيب الذي لايتغير فهو قاعدة ثابتة
مثال على ذلك :
They study geography ,,,,,,,,هم يدرسون الجغرافيا
They ......Subject
study....Verb
geography...Object
إذا إتبعنا الترتيب الصحيح
أولا ..S
ثانيا ..V
ثالثا ....O
الكثيرون يخطؤون ويرتبوا الجملة حسب القواعد العربية
فيقولون مثلا:
Study they geography
إذا من الخطأ أن نبدأ بالفعل في اللغة الإنجليزية كما في العربي
فكل لغة لها قواعدها الخاصة بها ..
والجملة في اللغة الإنجليزية تحتم وضع الفاعل أولا ثم الفعل ثمالمفعول به ..
***********
الدرس الثاني
**
الضمــــــــــــــــائر
Pronouns
في البداية لابد أن نعرف ماهو الضمير (pronoun) ؟
الضمير في اللغة الإنجليزية ..( كلمة تحل محل أو تأتي بديلا لإما الإسم Noun)) أو العبارة الإسمية (Noun phrase).
مثال
Samia eats apple
لو أردنا إستبدال إسم سامية بضمير الأنثى تصبح
She eats apple
‫#‏وللضمائر‬ في اللغةالإنجليزية تسعة أنواع سنشرحها شرحا وافيا#
أولا : ضمائر إسم الإشارة Demostrative pronouns
وهي التي تستخدم فيها أدوات الإشارة
ويندرج تحت هذا النوع عدة ضمائروهي :
(this/that/these/those/such)
أمثلة
That is incredible!
I will never forget this
Such is my belief
ثانيا # الضمائر الشخصية Personal pronouns
وهي التي تمثل أشخاص أو أشياء
وهي تنقسم قسمين
إما أولا * الضمائر الشخصية التي تحل محل الفاعل أو من فعلالفعل
أو هي التي تسبق الفعل Subject personal pronouns
ويندرج تحتها الضمائر التالية #
I, you ,he , she , it , we
I , he , she , it هذه تستخدم للمفرد
We تستخدم للجمع
You تستخدم في كلتا الحالتين مفرد وجمع
أمثلة
She took the bus last night
He is aschool boy .
We are Muslims .
I stayed at home.
You need another blanket.
ثانيا * الضمائر الشخصية التي تحل محل المفعول به
أو هي التي تأتي بعد الفعل والفاعل Object personal pronouns
وهي نفس السابقة لكن محولة إلى ضيغة المفعول به لأنها تستخدمبداله
وهي
Me ,you , him , her ,it , us
أمثلة
John took it
Umar gave me abook
We sent you a letter.
He adores her.
I saw it with my own eyes.
They have just invited us to their wedding.
We went with him.
ثالثا # الضمائر الملكية Possesive pronouns
وهي التي تفيد الملكية أو ملكية شيء معينلشخص أو ماإلى ذلك
ويندرج تحت هذا النوع الضمائر التالية #
Mine , yours ,his , hers , ours , yours , theirs
أمثلة
This book is mine.
This pencil case is yours.
Mary is a relative of his.
I've found hers.
Ours need watering.
Yours are bigger than mine.
These are your notebooks and those are theirs.
رابعا # الضمائر الإنعكاسية Reflexisive pronouns
وهي التي تشير إلى الفاعل وتنعكس عليه وتصاغ عن طريق إضافة Self للمفرد أو selves للجمع إلى الضمائر التالية #
my, your, our, him, her, it, them
فتصبح
myself
yourself
himself
herself
itself
ourselves
yourselves
themselves
أمثلة
She made this skirt herself
The queen herself was among the demostrators.
The mayor himself spoke for the abolition of the dealth penalty.
خامسا# الضمائر الاستفهامية Interrogative pronouns
وهي الضمائر التي تستخدم في صيغة الأسئلة أو لفرض سؤال معين وهيالتي تبدأ ب Wh
وهذه الضمائر هي :
what, which, who, whom, and whose. أمثلة / Examples
What did you say?
ماذا قلت ؟
Who said that?
من الذي قال ذلك ؟
Which one do you prefer?
ما لذي تفضله؟
وهكذا ...
سادسا ‫#‏ضمائر‬ النفي أو الضمائر المنفية Negative pronouns
وهي التي تستخدم لنفي العبارة أو الجملة الاسمية
وهذه الضمائر هي
no-one, nobody, neither, none and nothing
أمثلة
لا يوجد احد هناNobody is here .
She is neither a British nor American :هي ليست بريطانية ولاأمريكية

سابعا # ٌالضمائر التبادلية Reciprocal pronouns
وهي التي تفيد وتشير إلى تبادل شيء معين بينشخصين
وهذه الضمائر هي :
each other / one another :
مثال:
لو كتب خالد إلى أخته سامية رسالة وكذلككتبت سامية رسالة إلى أخيها خالد نقول إذا
They wrote to each other / one another once a month.
كلاهما صحيح ..
ثامنا# ضمائر الوصل
Relative pronouns
وهي التي تربط مجموعة من الكلمات بأسماء معينة أو ضمائر أخرى
وهي :
(who/whoever/which/that)امثلة :
The student who studies hardest usually does the best
الطالبة التي تدرس جيدا هي التي تقدم الأفضل عادة .
تاسعا وأخيرا # الضمائر الكمية Quantifier وهي تفيد الكميةوالمقدار
وهي :
some, any, something, much, many, little, few , a lot
أمثلة
I have few literary books.
أنا أملك بعض كتب الأدب
They like orange so much
هم يحبون البرتقال كثيرا
يتبع.............>>>>>>>>>>>>>

أحسن وأفضل منهجية فلسفية لــــــ"القولة" و "السؤال الحر"


                                                       السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اعزائي عزيزاتي انتم مقبلين على
مرحل تعد من اصعب مراحل الحيات
الدراسية  امتحان البكالوريا

 اود تقديم يد المساعدة
واتمنالكم التوفيق



أحسن وأفضل منهجية فلسفية لــــــ"القولة" و "السؤال الحر"
مقدمة :
إن مفهوم(عنوان الدرس). يرمز له في الحقل الإبستيمولوجي(عطي شرح فلسفي فيه ثلاثة ولا ربعة سطورا لداك المفهوم لي هو عنوان الدرس مثلا الغير . الشخص ) .في واقع الأمر يصعب حقا صياغة مدخل شامل ينسجم مع طبيعة الموضوع اعلاه خاصة و أن التفكير الفلسفي تفكير حجاجي برهاني أساسه وهدفه بلوغ الحقائق اليقينية ولعل موضوعنا هذا واحد من بين هذا النوع من التفكير 0ويزداد الأمر عمقا و تعقيدا عندما نجده يتأطر كجزء من الكل ضمن مجزوئة (إسم المجزوئة) هذه الأخيرة تتميز بتعدد وتشعب الإشكاليات و إنفتاحها . حاملا لمجموعة من المقاربات و المفارقات سواء على المستوى الدلالي المعجمي أواللساني بل حتى محتوى المضامين هاكذا إذن نلاحظ أن الموضوع المدروس إستأتر بإهتمام العلماء و الحكماء . إذن أصبح موضوعا فلسفيا بإمتياز يستدعي كل التوجهات الفكرية .لاكن مادام مرجع (السؤال أو القولة ) يضع لنا حدودا لدراسة وجب طرح ذلك في صيغة الإشكال التالي (كتب الإشكالية ببساطة إلى كانت قولة فهمها مزيان وطرح شي سؤال كتجاوب عليه القولة و إلى كان سؤال حاول تفككووطرح سؤال على داكشي لي باين و داكشي لي مضمر مثلا هل الغير جحيم نتا غاتقول فالإشكال هل الغير جحيم أم ضروري .طرح على الأقل أربعة أسئلة.
التحليل
لمقاربة الإشكال الذي ينطوي عليه (السؤال أو القولة) يقتضي الأمر الحسم مع الحروف و المفاهيم المؤثثة لبنيته فلفظ . (شرح المفهوم لي كايبان ليك مزيان ماشي ضروري تكون حافضو شرحو كيف فهمتيه نتا وعلى حساب الواقع و المعيش اليومي)ثم نجد لفظ الدي يرمز له (شرح شي مفهوم أخر).
بالنسبة للسؤال غالبا كيكون بادي بــ"هل" فهاد الحالة كنقولو
من تأملنا للموضوع .ثم حدف أذاة الإستفهام "هل" من عبارة السؤال المطروح . نكون في مواجهة أطروحة مفترضة مفادها أن ( حدف "هل " وفهم داكشي لي بقا وعاود كتبو بصيغة أخرى ). فكما نعلم أن السؤال الفلسفي يحمل أكثر من بعد فلسفي أو بعديين على الأقل وبهذا المنطلق ومن هنا يتبين أن لازال هناك أطروحة ثانية مضمرة في السؤال و معاكسة للأطروحة السابقة مفادها 0 (داكشي لي كتبتي في الأطروحة الأولى كتب العكس ديالو)
دبا خاصك تكتب شي خلاصة صغيرة + تعطي شي مثال على الموضوع من أرض الواقع مثلا قول
بإسقاط الموضوع قيد الدراسة على أرض الواقع قد نجده . . . نخلص إلى أن السؤال أعلاه أفرزموقفين فلسفيين.فماقيمة ذلك أمام مواقف الفلاسفة و الحكماء .
المناقشة
إن الأطروحة البارزة في السؤال نجدها تتبلور بشكل جلي لدى (الإسم ديال الفيلسوف لي كيؤيد ) مؤكدا على ذلك بقوله ( كتب الموقف إلى كنتي حافظو ماكنتيش حافظو بلاش).
في مقابل ما تم تؤييده هناك الفيلسوف ( إسم الفيلسوف لي كايعارض ) الدي ناقش الأطروحة من زاوية معاكسة بقوله (كتب الموقف إلى كنتي حافظو ماكنتيش حافظو بلاش).
التركيب
كصفوة للقول 0 يمكن الخروج بخلاصة شاملة مفادها أن الموضوع الدي ناقشناه أفرزجدالا واسعا في الأوساط الفلسفية هناك من ؤيد حجتهم في ذلك ... و هناك من عارض بشدة كل ما تم تبنيه من طرف رواد التوجه الأول و حجتهم في ذلك . . . ففي ظل تضارب هذه المواقف و التصورات ألا يمكن القول (سؤال مفتوح المهم يكون عندو علاقة مع الدرس لي نتا فيه)